مجلة أبحاث
Volume 6, Numéro 1, Pages 666-686
2021-06-05

الصورة وأثرها التداولي بين البلاغتين القديمة والجديدة

الكاتب : جايلي محمد . بوزياني خالد .

الملخص

ملخص: نروم من خلال هذا البحث التطرّق إلى الصّورة بالدّراسة من حيث جانبها التداولي، وذلك بالتطرق لها ومقارنة أثرها التداولي بين ما جاء في الدراسات البلاغية القديمة ( النص القرآني، الشعر والخطابة...)، وما تطرق له المحدثون في الدراسات الحديثة للبلاغة ضمن ما أضحى يسمى بالبلاغة الجديدة، وذلك كون الصورة قد أضحت خطابا عصريا جديدا يحتل مكانة كبيرة ضمن البلاغة الجديدة، حيث لم تعد البلاغة حبيسة المفهوم الضيق الذي عرفت به عند القدامى؛ وإنما توسعت دائرتها حتى شملت الأنساق غير اللغوية؛ هذه الأنساق التي فرضتها التطورات التي شهدها الإنسان في شتى مجالات الحياة، فدفعته إليها الحاجة لتوظيفها في كثير من الجوانب التي يمكنه الإفادة منها، كجانب التأثير والحجاج الذي يعود بالنفع عليه في توجيه الآخرين وإقناعهم . Through this research ,we aim to address a study on the image in terms of its pragmatic aspect, by analyzing it and comparing its pragmatic effect between what was mentioned in the old rhetorical studies, and what the modernists in recent studies of rhetoric have dealt with within what has been called : the new rhetoric, since the image has become a new modern discourse that occupies a large space within the new rhetoric, as rhetoric is no longer confined to the narrow concept which old scholars claimed to be so; It has rather expanded to include non-linguistic forms. These patterns imposed by the developments witnessed by man in various fields of life, so he was prompted by the need to employ them in many aspects that he can benefit from.

الكلمات المفتاحية

(الصّورة , البلاغة الجديدة, التداولية, الخطاب, الحجاج) ; (image, new rhetoric, pragmatis, discourse, argumentation)