مجلة الابداع الرياضي
Volume 12, Numéro 3, Pages 89-108
2021-06-05

دراسة تحليلية حول الرياضة المدرسية ودورها في تنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة لولاية عين الدفلى

الكاتب : بن حاج جيلالي سماعيل . بورزامة داود . بن حاج طاهر عبد القادر .

الملخص

ملخص البحث: يهدف بحثنا هذا الى معرفة دور الرياضة المدرسية في زيادة دافعية التعلم لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث افترضنا ان الرياضة المدرسية تساهم في زيادة دافعية التعلم وقصد التاكد من صحة الفرضية العامة استخدمنا مقياس التعلم الذي يتكون من خمس مؤشرات تحتوي على (51)عبارة كما اجريت الدراسة الميدانية على عينة متكونة من (120) تلميذ وتلميذة موزعين بالتساوي بين التلاميذ الممارسين والغير ممارسين للرياضة، وقد مثلت العينة أربع متوسطات من مدينة عين الدفلى، وبعد جمع البيانات وتفريغها استخدمنا اختباردلالة الفروق (ت) للمقارنة بين نتائج التلاميذ التي كانت لصالح التلاميذ الممارسين حيث أن الرياضة المدرسية تعمل على زيادة الاهتمام والرغبة بالتعليم وتنمي الاتجاه الايجابي نحو المدرسة كما تعمل على زيادة الثقة بالنفس وبذل الجهد الاضافي من خلال المثابرة والتنظيم في عملية التعلم. Abstract : Our research aims to know the role of school sport in increasing the learning motivation of middle school pupils, as we assumed that school sport contributes to increasing the motivation of learning and intends to ensure the validity of the general hypothesis. The field was based on a sample consisting of (120) male and female students, distributed evenly between practicing and non-practicing pupils, and the sample represented four averages from the city of Ain Defla, and after collecting and unpacking the data we used the difference evidence test (T) to compare the results of the pupils that were in favor of the practicing pupils. School sports work to increase interest and desire for education and to develop a positive attitude towards school. It also increases self-confidence and exerts extra effort through perseverance and organization in the learning process.

الكلمات المفتاحية

الرياضة المدرسية ; دافعية التعلم ; مرحلة التعليم المتوسطة ; learning motivation ; school sport ; adolescence ; midle school