مجلة الابداع الرياضي
Volume 12, Numéro 3, Pages 17-36

اقتراح برنامج بالألعاب المصغرة وأثره في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية (الجري، الرمي، الوثب) للطفل (٦-٧) سنوات

الكاتب : بوخالفة عبد القادر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج بالألعاب المصغرة وأثره في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية للتلميذ في المرحلة الابتدائية (6-7) سنوات، وتكمن الفائدة من وراء ذلك في التوصل إلى إيجاد برنامج ينمي قدرات الطفل في اكتساب أهم المهارات والحركات الأساسية، وتمثل مجتمع دراستنا في تلاميذ السنة الأولى ابتدائي (6-7 سنوات) وشملت عينة الدراسة 31 تلميذا اختيرت بطريقة قصدية، حيث قمنا بقياس قبلي لقدرات التلاميذ في مهارات الجري، الوثب، الرمي اعتمادا على اختبار روبرت جونسون للمهارات الحركية، ثم قمنا بإعداد برنامج يتكون من مجموعة من الألعاب المصغرة التي تحسن من هذه المهارات وبعدها قمنا بقياس بعدي بنفس الاختبار. وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي في تحسين مهارتي الجري والوثب، وكذا وجود تحسن طفيف غير دال إحصائيا في مهارة الرمي. This study aimed at using a programme suggested with small games to improve some basic motor skills for pupils of 6-7 years in the primary stage, The benefit of this lies in finding a program that develops the child's abilities to acquire the most important skills and basic movements, Our study population is represented by pupils in the first year of primary school (6-7 years) and the study sample included 31 pupils who were deliberately chosen, Where we pre-measured the pupils' abilities in running, jumping, and throwing skills based on Johnson's test of motor skills, then we prepared a program consisting of a group of mini-games that improve these skills, and then we measured my dimension with the same test. Through this study, we found that there are statistically significant differences between the pre and post tests in favour of the post test in improving the skills of running and jumping, as well as a slight, non-statistically significant improvement in the skill of throwing.

الكلمات المفتاحية

البرنامج، الألعاب المصغرة، المهارات الحركية الأساسية