Recherchers economiques manageriales
Volume 15, Numéro 1, Pages 353-372
2021-06-03

Eniem المحددات الخـارجية لصورة العـلامـة المحلية: حـــالة العلامة

الكاتب : مغراوي محي الدين عبد القادر .

الملخص

هـدفت الدراسـة إلى تحليل مدى أهميـة، ارتباط وتـأثير المـتغيرات المستقلـة ممثلــة بالمتغيرات الخارجية على المتغير التابع ممثـلا بإدراك صـورة العلامـة المحليـة، وهذا عبر دراسـة ميدانيـة حول علامـةENIEM . بينت نتــائج الدراسة أن الزبـون الجزائـري يـدرك إيجـابـا صـورة ENIEM بـالنظـر إلى المـتغيرات الخارجية التي حظيت بأهميـة معتبرة لديـه. كما أظهرت وجود علاقة ارتبـاط ذات دلالـة إحصـائية بين المتغيرات الخارجية وإدراك الزبون لصـورة ENIEM، إضافة إلى وجود أثر ذا دلالة إحصائية لكل من هذه المتغيرات على إدراك الزبون لصورة هذه العلامة. خلصت الدراسـة إلى تقديم جملة من التوصيـات، واقتراح نمـوذج للمحـددات الخارجية لإدراك صـورة العـلامـة المحليــة ومتطلبـات تطبيقـه.

الكلمات المفتاحية

المحددات الخارجية ; صورة العلامة ; الزبون الجزائري ; القطاع الكهرومنزلي ; ENIEM