Recherchers economiques manageriales
Volume 15, Numéro 1, Pages 291-310
2021-06-03

أثر التسويق الداخلي في تحقيق كفاءة الأستاذ الجامعي دراسة جامعة قالمة وجامعة سوق أهراس

الكاتب : عزوزي خديجة . بلايلية ربيع .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير التسويق الداخلي بأبعاده الخمسة (التدريب، التمكين، فرق العمل، المعلومات التسويقية والدعم الاداري) في الوصول إلى تحقيق كفاءة الأستاذ الجامعي بأنواعه الثلاث (كفاءة معرفية، كفاءات الأداء وكفاءات الانجاز والنتائج) في المؤسسة الجامعية 8 ماي 1945 قالمة ومحمد الشريف مساعدية سوق أهراس، وذلك لتسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تقوم به الجامعات لتحسين البيئة الوظيفية للأساتذة والمساهمة في تشجيعهم على العطاء وبالتالي كفاءة أكثر.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي؛ الاستاذ الجامعي؛ الكفاءة؛ دراسة ميدانية