مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 332-350

اختبــــــار العلاقة بين نمو القيمة المضافة الناتجة عن قطاع الصناعة وبين التدهور البيئي بالجزائــــــــــــــــــــــــــــــــــر بالاعتماد على نموذج Var

الكاتب : صالح هشام . بلفضيل كمال .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثيةلاختبــــــار العلاقة بين التطور في قطاع الصنـــــــــــاعة و بين التدهــــــــــــــــــــــــــــــــور البيئي الممثـــــــــــــــــــــــــــــــــل بالانبعاثات الغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازية ) ثاني أوكسيد الكربون(بالجزائــــــــــــــــــــــــــــــــــر، اعتمدنا في دراستنا على نمـوذج متجه الانحـــدار الذاتي VAR. تشير النتائج المتحصل عليها انه لا يوجد تكامل مشترك بين المتغيرين محـــــــــل الدراسة على المـــــــدى الطويل كما لا توجد علاقــــــــــــــــــــة سببية بين السلسلتين، امـــــــــــــــــا العلاقـــــــــــة التوازنية على المدى القصير فهي موجودة نتيجة استقرار السلسلتين في نفس الدرجة مع استقرار سلسلة البــــــــــواقي في الدرجة الاولى .، اما العلاقة الاقتصادية بين المتغيرتين محل الدراسة فهي طردية. This Articl aims to test the relationship between development in the industry sector and between environmental degradation represented by analogous emissions (carbon dioxide) in Algeria. There is also no causal relationship between the two chains, but the equilibrium relationship in the short term is present as a result of the stability of the two chains in the same degree with the stability of the residue series in the first degree. As for the economic relationship between the two variables under study, it is positive.

الكلمات المفتاحية

قطاع الصناعة، التدهور البيئي، نموذج VAR، التكامل المشترك. ; Industry sector, environmental degradation, VAR model, co-integration.Time.