الحوار الثقافي
Volume 10, Numéro 1, Pages 276-292
2021-06-03

إيديولوجيا الخطاب السينمائي الجزائري : مقاربة تواصلية

الكاتب : صالحي عبدالله .

الملخص

الملخص: إنّ الحديثَ عن السّينما لهو حديثٌ عن إيديولوجية الخطابٍ مشحونة بالفلسفة، وبالجماليّة، وبالأبعادِ والخلفيّاتِ الّتي تقول الوجود عبرَ الصّورة، في تشكّلٍ فيلم وصوفيٍّ تتداخل فيه مجالات عديدة، وإذا كان هذا الخطابٌ عامًّا، فإنّ السّينما الجزائريّة تأخذ مِن هذا العموم شيئًا ـ وإن كان يسيرًا ـ باعتبار أنّها ـ قياسًا إلى السّينما العالميّة ـ تسيرُ ببطءٍ، غير أنّ فيها من مقوّمات التّطوّر والتقدم الكثير. Abstract: Talking about cinema is talking about an ideology of discourse fraught with philosophy, aesthetics, and the dimensions and backgrounds that say existence through images, in the formation of a mystical film in which many areas overlap, and if this discourse is general, then Algerian cinema takes something from this general, albeit simple In comparison to international cinema, it is very slow, but it has many elements of development and progress.

الكلمات المفتاحية

إيديولوجيا ; الخطاب ; السينما ; مقاربة ; تواصل