الحوار الثقافي
Volume 10, Numéro 1, Pages 216-235
2021-06-03

دور الإرشاد المدرسي في تحقيق الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية عين الدفلى

الكاتب : مصبايح فوزية . مقدم أمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإرشاد المدرسي في تحقيق الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية عين الدفلى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيانين، الأول يتعلق بالإرشاد المدرسي، والثاني يتعلق بالأمن النفسي على عينة قوامها 150 تلميذا، اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة من خمسة ثانويات بولاية عين الدفلى، منتهجين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج توصلنا إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في مستوى إرشادهم المدرسي، ومستوى أمنهم النفسي. كما أن للإرشاد المدرسي أثر ضعيف في تحقيق الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية

الارشاد المدرسي ; الامن النفسي ; التلميذ