الحوار الثقافي
Volume 10, Numéro 1, Pages 193-215
2021-06-03
الكاتب : جناد إبراهيم .
هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة الألعاب الإلكترونية ومدى تأثيرها على مستعمليها من الأطفال، حيث تلخصت مشكلة الدراسة في سؤال رئيسي: ما هي الآثار النفسية، الاجتماعية، النمائية، التربوية، الدراسية، والأخلاقية للألعاب الإلكترونية على الأطفال؟ وتوصلت الدراسة إلى نتائج تمثلت في اظهار مدى خطورة الألعاب الإلكترونية، كتأثيرها على نمو الطفل ونشاطه الذهني، كما تعزله اجتماعيا وتكسبه طبائع عدوانية، وعلى مساره الدراسي تؤثر على تحصيله العلمي، كما خلُصت الدراسة إلى إيجاد بعض البدائل الترفيهية وفي نفس الوقت تكون تحفيزية تشجيعية لنماء عقل الطفل واكتسابه شخصية قوية، وتموقعه في شبكة اجتماعية تليق والمحيط الذي يعايشه، كتقنين ساعات اللعب وعدم تحميل الألعاب دون الإطلاع على تفاصيلها، كذلك حث الآباء أبنائهم على ممارسة الرياضة التي تكسب الطفل صحة جيدة وجسم رياضي. وتحديد أوقات للتنزه والرحلات كزيارة المعالم الأثرية والمتاحف، كذلك مشاركة الآباء لأطفالهم ومحاورتهم لمعرفة اهتماماتهم وانشغالاتهم لبناء علاقة أبوية واجتماعية قوية.
الطفل ; الألعاب الإلكترونية ; اللعب; إدمان الأنترنت
ميهوبي إسماعيل
.
العطري أحمد
.
ص 296-313.
داودي وداد
.
عيواج عدراء
.
ص 149-171.
قادم جميلة
.
طالة لامية
.
ص 305-320.
دغنوش عقبة
.
ص 196-212.
دكتور مجدي راشد جيوسي
.
ص 70-92.