مجلة المنظومة الرياضية
Volume 8, Numéro 2, Pages 43-58
2021-06-01

عنوان البحث: علاقة السلوك العدواني بالمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الثانوية الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية لبعض ثانويات بلدية الجلفة

الكاتب : خاضر صالح . ونوقي يحي . رعاش كمال .

الملخص

هدفت الدراسة الى التحقق من العلاقة بين السلوك العدواني والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية في ثانويات بلدية الجلفة في ضوء المتغيرات: ممارس وغير ممارس للرياضة، الجنس، ومعرفة مستوى كل من السلوك العدواني والمهارات الحياتية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا مقياس السلوك العدواني الذي كوزينا kozina(2013) ترجمة مريم عبد اللطيف سلامة، ومقياس المهارات الحياتية الذي أعده رونالد ريغو (1989) وترجمة خليفة (2006). وتكونت عينة الدراسة من (204) تلميذ وتلميذة من مجتمع الدراسة المكون من (450) تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في عملية تحليل البيانات. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا في مستوى السلوك العدواني يعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية في المستوى الكلي لمقياس السلوك العدواني، والمستوى الكلي لمقياس المهارات الحياتية لصالح الممارسين. وخلصت الدراسة الى عدم وجود علاقة ارتباطية بين السلوك العدواني والمهارات الحياتية. The study aimed to verify the relationship between aggressive behavior and life skills among practicing and non-exercising pupils in physical and sports education in Julfa Municipality Secondary School in the light of the variables: Practitioner and non-practitioner of sports, sex, and knowledge of both aggressive behavior and life skills. To achieve the study goals, we used the Kuzina Aggressive Behavior Scale (2013) translated by Mariam Abdellatif Salama, the Life Skills Measure developed by Ronald Rego (1989) and the Khalife Translation (2006). The study sample consisted of (204) pupils from the 450-member study community who were selected in a stratified random manner, and the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used in the data analysis process. The results showed statistically significant differences in the level of aggressive behavior attributable to the gender variable and in favor of the males, and also showed differences between practitioners and non-practitioners of physical and sports education at the overall level of the measure of aggressive behavior, and the overall level of the measure of life skills in favor of practitioners. The study found no correlation between aggressive behavior and life skills.

الكلمات المفتاحية

سل ; ك عد ; اني ; مهارات حياتية ; حصة التربية البدنية ; الرياضية ; مراهقين