مجلة الابداع الرياضي
Volume 3, Numéro 3, Pages 424-436

أثر التربية البدنية على الأطفال ذوي الشلل الدماغي دراسة حالة على الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط لولاية باتن

الكاتب : عيسي ميمون . عقبة دغنوش .

الملخص

مما لاشك فيه أن قدرة الأطفال ذوي الشلل الدماغي على ممارسة الرياضة أصبحت أمرا مسلما به و هذا ما نحاول إثباته من خلال هذا البحث, إضافة إلى قدرﺗﻬم على التحسن و التطور في مختلف المهارات الحركية الأساسية الأمر الذي ظهر جليا من خلال هذه الدراسة, حيث أحرز الأطفال ذوي الشلل الدماغي الذين طبق عليهم البرنامج التعليمي المقترح تقدما واضحا و تحسنا ملحوظا في المهارات الحركية الأساسية و هو أمر يمكن تعميمه على الأطفال ذوي التخلف النفسي الحركي عامة و الأنشطة الرياضية المختلفة، و لذا فإن موضوع قدرة الأطفال ذوي الشلل الدماغي على الممارسة الرياضية و قابليته للتعلم أضحى أمرا مسلما به لا ينكره إلا جاهل بحقيقة المعاق أو منكر لحقيقة معلومة، و ﺑﻬذا يبقى علينا أن نبحث في الكيفية التي من خلالها نستطيع الارتقاء بالطفل ذوي الشلل الدماغي في مختلف الأنشطة الرياضية بتوفير الوسائل ألازمة و الاهتمام الكافي و البحوث المركزة. فمن خلال دراستنا الميدانية التي قمنا بها مع مجموعة من الأطفال ذوي الشلل الدماغي و التي كانت حول تنمية المهارات الحركية الأساسية ,و الدافع وراء إجراء هذا البحث هو كشف مستوى التدريب لدى هذه الفئة و لهذا افترضنا أن التدريب المقنن يؤثر إيجابا اكبر من التدريب العشوائي. و قد استنتجنا في بحثنا هذا إلى أن عامل التدريب و تنمية المهارات الحركية الأساسية يعتبر أساسيا لأي طفل ذوي الشلل الدماغي لأنها تساعد على عدم تشوه القوام. Summary of the Study Undoubtedly that the ability of children with cerebral palsy to exercise become taken for granted and that is what we are trying to prove through this research, in addition to their ability to improve and develop in different motor skills essential which was clearly evident from this study, where he scored children with cerebral palsy who applied to them tutorial proposed clear progress and a significant improvement in motor skills essential and is can be generalized to children with retardation Psychomotor general and various sports activities, and therefore subject ability of children with cerebral palsy to practice sports and amenability to learn become taken for granted is not denied but ignorant of the fact disabled or denier known fact, and this remains for us to look at how from which we can raise children with cerebral palsy in various sports activities provide the crisis means and adequate attention and focused research. Through our field we have done with a group of children with cerebral palsy, which was on the development of motor skills essential, and the motive behind conducting this research is to detect the level of training in this category and for this we assume that training rated positively affect the largest of training random. And may conclude in our research that worker training and development of basic motor skills is essential for any child with cerebral palsy because it helps not to distort textures.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط