مجلة الابداع الرياضي
Volume 12, Numéro 2, Pages 502-521
2021-06-03

مسببات الإحتراق الوظيفي لدى العاملين في العلاقات العامة بالشركة الرياضية

الكاتب : بلوني عبد الحليم .

الملخص

الملخص : الهدف من الدراسة هو التعرف على مسببات ومصادر الاحتراق الوظيفي للعاملين في العلاقات العامة بالشركات الرياضية ، وذلك من خلال التعرف على مستوي الشعور بضغوط العمل والرضا الوظيفي وعلاقتهم بالاحتراق الوظيفي لموظفي العلاقات العامة بالشركات أو الأندية الرياضية .حيث تم استخدام المنهج الوصفي أنه يصف موضوع الدراسة وصفا دقيقا وذلك من خلال جمع المعلومات الكافية ثم التحقق من المعلومات المجموعة حول موضوع الدراسة بالوصف الدقيق والتحليل ذو النتائج الجيدة اعتمادا على الظروف المصاغة والمحددة سابقا بغية استخلاص التعليمات ذات النتائج الجيدة. وقد قمنا بدراسة مسحية على مستوى الشركات الرياضية بالجزائر حيث تم توزيع 45 استمارة استبيانيه على المجتمع ككل . وتم استعادة 35 استمارة ويتكون استبيان دراستنا من محورين كل محور يقابل فرضية جزئية من الفرضيات التي تطرح كحلول بديلة للتساؤلات وخلصت الدراسة الى أن هناك ضغوطات عمل في الشركة الرياضية لموظفي العلاقات العامة ويمكنها أن تكون مصدرا أو مسببا للاحتراق الوظيفي. وأن عدم الرضا الوظيفي كان غير مرتفع بالنسبة لاقترابه من مستوى الاحتراق الوظيفي . استطاعة الدراسة أن تبلور توصيات هي ضرورة خلق بيئة عمل جيدة ذات علاقات إيجابية داخل الشركة الرياضية والمساهمة والتشاركية في اتخاذ القرارات والاهتمام بالحوافز لتجنب الاحتراق الوظيفي و تقييم رضا الوظيفي والعمل على تعزيز م ؤشراته بموضوعية واكتشاف نقاط الضعف والتقصير في الشركة الرياضية . The descriptive approach was used that it describes the subject of the study and accurately describes it. This is done by collecting sufficient information and then verifying the information gathered about the subject of the study with accurate description and analysis with good results based on the previously formulated and specified circumstances in order to extract instructions with good results. We have conducted a survey at the level of sports companies in Algeria, where 45 questionnaires were distributed to the community as a whole. 35 have been recovered Questionnaire The questionnaire of our study consists of two axes, each axis corresponds to a partial hypothesis of the hypotheses that are presented as alternative solutions to questions. The study concluded that there are work pressures in the sports company for public relations employees and it can be a source or a cause of job burnout. Job dissatisfaction was not high in relation to his approach to the level of job burnout. The study can crystallize recommendations which are the necessity of creating a good work environment with positive relationships within the sports company, contributing and participating in decision-making, paying attention to incentives to avoid job burnout, assessing job satisfaction, and working to enhance its indicators objectively and discover weaknesses and shortcomings in the sports company

الكلمات المفتاحية

الاحتراق ال ; طيفي ; العلاقات العامة ; الشركات الرياضية