مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 645-674
2021-06-02

أثر فاعلية برنامج مستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق وتحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من المراهقين الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكاتب : أبو زيتون موسى سليمان صالح .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة فاعلية برنامج مستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق وتحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من المراهقين الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بالاردن. وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبًاتم إختيارهم بطريقة قصدية من ذوي إضطراب طيف التوحد والملتحقين بأحد مراكز التوحد في العاصمة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياسي أعراض القلق، التنظيم الإنفعالي والذي أعده الباحثانكما تم بناء البرنامج التدريبي، وثم عولجت نتائج البيانات الناتجة عن تطبيق المقاسين إحصائياً باستخدام اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon Signed Ranks Test)، وأظهرت النتائج أنه يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي المستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق وتحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من المراهقين الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بالأردن . This study aimed to specify the effectiveness of a program based on CBT in reducing symptoms of anxiety and improving the regulation of emotions among a sample of speaking teenagers with autism spectrum disorder in Jordan.The sample of the study consisted of (16) verbal adolescents' with autism spectrum disorder who were intentionally selected and enrolled in an autism center in the capital Amman.The researchers were developed the tools of the study and achieves its reliability and validity. On applying the two dimensions statistically using the (Wilcoxon Signed Ranks Test), the results showed that there is an effective CBT-based training program in reducing anxiety symptoms and improving emotional regulation in a sample of adolescents with autism spectrum disorder in Jordan

الكلمات المفتاحية

المراهقين الناطقون ذوي إضطراب طيف التوحد، أعراض القلق، تنظيم الإنفعالات، العلاج المعرفي السلوكي.