الخطاب
Volume 16, Numéro 2, Pages 303-328
2021-06-02

السرد الفيلمي بين التخييل والتأريخ: صورة الثورة الجزائرية في فيلم "خارج عن القانون" لرشيد بوشارب

الكاتب : إدريس سامية .

الملخص

ملخّص: يتناول المقال العلاقة الإشكالية بين التخييل والتأريخ، إشكالية ينعقد طرفاها ضمن السرد بوسائطه المتعددة، وتتمحور أساسا حول إشكالية التمثيل السردي الدي يشغل العناصر التاريخية في نطاق التخييل. وقد اتخدنا من فيلم "خارج عن القانون" لرشيد بوشارب نمودجا عن وسيط سردي يعالج قضية تاريخية هي الثورة الجزائرية في فيلم روائي طويل. وقد تجلت هده الإشكالية بوضوح من خلال ردود الأفعال التي أثارها الفيلم مما يعبر عن التفاعلات المعقدة بين السجل التوثيقي التاريخي والسجل الفني التخييلي. يهدف المقال إلى رصد تمثيل الثورة الجزائرية في السرد الدي يقدمه الفيلم، وقد مهدنا لدلك نظريا بالحديث حول الطبيعة السردية لكل من التاريخ والفيلم، وارتباط كل منهما بمفهوم التمثيل، قبل أن نحلل عن قرب السرد الفيلمي في "خارج عن القانون" عن طريق تقطيعه إلى وحداث ومشاهد، ومعاينة نظام الحكي فيه، وتقنيات اللغة السينمائية التي وظفها، ولنتوصل في ختام التحليل إلى تقديم رؤية نقدية حول صورة الثورة الجزائرية في فيلم رشيد بوشارب. Abstract: The article deals with the problematic relationship between fiction and historiography. We have taken from Rachid Bouchareb's film "Outside the Law" as a model for a narrative medium that deals with a historical issue, the Algerian revolution in a feature film. This problem was clearly demonstrated through the reactions that the film raised. The article aims to monitor the representation of the Algerian revolution in the narration presented by the film. we closely analyze the feminist narration in “Outside the Law”, and the techniques of cinematic language that he employed. At the conclusion of the analysis, let us arrive at a critical view on the image of the Algerian revolution in Rachid Bouchareb's film. .

الكلمات المفتاحية

السرد الفيلمي ; التمثيل ; اللغة السينمائية ; التاريخي ; العنف