مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 2, Pages 1068-1088
2021-06-02

واقع تعليمية القواعد اللغوية في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط قراءة وصفية تحليلية نقدية The Reality Of Learning Grammar In The Arabic Language Book For The First Year Middle Education Critical Analytical Descriptive Reading

الكاتب : عزوز وردية . بوعناني سعاد آمنة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل محتوى القواعد اللغوية في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط في ظل الإصلاحات التي شهدتها منظومتنا التربوية في الآونة الأخيرة، مع الإشارة إلى أهم الصعوبات التي تواجه المتعلم في نشاط القواعد في هذه المرحلة، كونها تعد مرحلة انتقالية في مساره التعلُّمي، ثم تسجيل النتائج التي توصلنا إليها. ونتيجة البحث هي أن كتاب اللغة العربية المعد وفق المناهج المعاد كتابتها أو ما يصطلح عليها بمناهج الجيل الثاني أتى ببعض الإصلاحات التي شملت طريقة تدريس الظواهر اللغوية، والتركيز في القاعدة على ما يهم المتعلم، وأما انتقاء محتوى هذه الدروس فقد كان قائما على ما يساعد المتعلمين على استعمال لغتهم استعمالا سليما في المواقف التواصلية المختلفة. Abstract: The purpose through this articale is to study and analyse the grammatical content in the first year Arabic language book for middle school, in light of the improvements that our education system has fixed recently, while pointing out the biggest difficulties that face the learner in grammar activities at this stage, considering it as a transitional stage in his educational path, then noting down the results of the research’s, which show that the new language book gives some improvements that included teaching method of language phenomena, and focus on what matters the learner on the rule .And concerning the selection of the content of these lessons, it was based on what helps the learners to use their language correctly in communicative situations.

الكلمات المفتاحية

قواعد لغوية، كتاب لغة عربية، تعليمية، إصلاحات تربوية، طريقة تدريس. Grammar, Arabic language book, didactic, Educational reforms, teaching method.