مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 2, Pages 308-329
2021-06-02

توظيف التكنولوجيا الرقمية في تعليم اللغة العربية - بين الواقع والمأمول -

الكاتب : خليل مسعود .

الملخص

الملخص: تناولت هذه الورقة البحثية دراسة وصفية تحليلية لتوظيف التكنولوجيا الرقمية في تعليم اللغة العربية بين الواقع والمأمول بالمدرسة الجزائرية، بهدف تشخيص علاقة المتعلمين بالثورة الصناعية الرابعة، ومدى توظيفهم إياها في تعلم اللغة العربية، تضمنت جانبا نظريا يتعلق بالتكنولوجيا الرقمية ومدى اعتمادها في المدرسة الجزائرية، وآخر تطبيقيا باستخدام الاستبانة لمعرفة خصائص المتعلمين واتجاهاتهم في تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال عينة من المتعلمين في الطور الثانوي. وفي الأخير توصلنا إلى نتائج تتمثل أبرزها في انغماس المتعلمين في عالم التكنولوجيا الرقمية، وانجذابهم إلى توظيف التقانة في العملية التعليمية، غير أنّنا لم نلمس استغلال الرقمنة في تعلم اللغة العربية على المستويين الفردي والرسمي. Abstract : This research paper dealt a descriptive and analytical study of the employment of digital technology in teaching the Arabic language, between reality and expectations in the Algerian school, with the aim of diagnosing the relationship of learners with the Fourth Industrial Revolution, and the extent to which they employ it in learning the Arabic language, which included a theoretical aspect related to digital technology and the extent of its adoption in the Algerian school. When the applied side includes the use of the questionnaire to know the characteristics of learners and their trends in information and communication technology, through a sample of learners in the secondary phase. In the end, we reached results, the most prominent of which is the immersion of learners in the world of digital technology, and their attraction to employ technology in the educational process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح: التكنولوجيا الرقمية، تعلم اللغة العربية، المدرسة الجزائرية. ; Keywords: Digital technology, Arabic language learning, Algerian school.