مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 2, Pages 248-261
2021-06-02

الْأَبْعَادُ الدَّلَالِيَّةُ الْإِحَالِيَّةُ فِي رِسَالَةِ المُتَكَلِّمِ الْخِطَابِيَّةِ، تَوصِيفٌ الْمَضْمُونِ وَاسْتِقْرَاءٌ الْأَثَرِ.

الكاتب : البار عبد الحفيظ . البار عبد الرحيم .

الملخص

لا يقف الخطابُ على نمط التّواصل فحسب؛ بل يتعدّاه إلى 'أبعاد إحاليّة' أخرى تتضمّن الجوانب الاجتماعيّة والنّفسيّة والفكريّة والثّقافيّة؛ وهي ذات صلة بتكوين الجوانب الشّخصيّة لكلّ فرد من المجتمع. وإذا كانت للرّسالة الخطَابيّة أنساقٌ لا تنحصر في الأداء الكلاميّ المباشر مع المتلقّي السّامع والمتلقّي المحاور والمتلقّي المناقش وغير ذلك من الأنماط التّواصليّة؛ فإنّ إشكالنا يقع في استبصار هويّة رسالة المتكلّم، وهو منظوم كالآتي: ما هي الأبعاد الهوياتيّة للرّسالة الخِطابيّة؟، وفيما تتجلّى صور الهويّة في نصّ الرّسالة الخطابيّة للمتكلّم؟. وكيف يقع مقاس التّأويل بالإثبات أو بالنّفي في إقرار هويّة النّصّ الخطابيّ؟. وكيف نوظّف اللّغة في كشف عمق المنتج الفكريّ والثّقافيّ بأبعاده الذّاتيّة والاجتماعيّة؟. The discourse not only stands for the mode of communication; it also extends to other 'referral dimensions' that include the social, psychological, intellectual and culturalaspects; it is related to the formation of the personal aspects of each individual in society. And if the rhetorical message has formats that are not limited to direct verbal performance with the recipient, the recipient, the interviewer, the discussed recipient, and other communicative patterns, then our problem lies in the clarity of the identity of the speaker's message, as follows: What are the dimensions of the identity of the rhetoric?. How does the interpretation of the interpretation, or the negation, occur in establishing the identity of the rhetoric of the product?. How do we use language to reveal the depth of the intellectual and cultural product in its subjective and social dimensions?.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: الخِطاب، التّداول، الرّسالة، المتكلّم. ; Keywords: Speech, circulation, message, speaker.