مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 2, Pages 82-101
2021-06-02

الفروق الفردية و أثرها على التحصيل الدراسي عند متعلّمي المرحلة التعليمية المتوسطة .

الكاتب : عبد المالك حورية . رقيق كمال .

الملخص

تعتبر الفروق الفردية ؛ من المسائل التي تطبع العملية التعليمية- التعلمية، و هو الأمر الذي يجعل الصفوف الدراسية، تركيبة من متعلمين تتباين قدراتهم و مهاراتهم و قابليتهم على التحصيل العلمي، حيث بدأت هذه الفروقات تؤثر على أداء المعلّم، خاصّةً معلّم المرحلة التعليمية المتوسطة التي تُعدّ مرحلة مهمّة و حسّاسة باعتبارها مرحلة تتماشى و مرحلة المراهقة عند المتعلّم،حيث يطغى النمو الجسدي على النمو العقلي، وأي اهمالٍ أو تقصيرِ لهذه الفروق من طرف المعلّم الذي يجهل في كثير من الأحيان مجالاتها، يؤثر سلباً على التحصيل الدراسي، لذلك حاولت هذه الدراسة تبيان هذه الفروق، بهدف الوصول إلى تحديد أبعادها الأساسية،و ذلك بحصرها حصراً يستجلي أسبابها و يتتبّع مظاهرها، و يحدّد بعد ذلك مالها من تأثيرات على التحصيل الدراسي، و من ثمّة اقتراح إجراءات تعليمية يقوم بها المعلم داخل الفصل الدراسي للتخفيف من حدّة هذه الفروق و بالتالي التقليل من الاخفاق الدراسي. Individual differences are among the issues that characterize the teaching-learning process, which makes the classroom a combination of learners whose abilities, skills, and ability to acquire education vary. These differences begin to affect the performance of the teacher, especially at the middle school level; which is an important and sensitive stage concurring with the learner's adolescence. Physical growth dominates mental growth, and any disregard or negligence towards these differences on the part of the teacher, who is often ignorant of their fields, affects negatively on the learner’s academic achievement. Therefore, this study attempts to clarify these differences, with the aim of reaching a definition of their basic dimensions, restricting them exclusively to clear their causes and tracing their manifestations, and then determining their effects on academic achievement, before proposing educational procedures that the teacher should perform in the classroom so as to alleviate the severity of these differences and thus reduce academic failure. .

الكلمات المفتاحية

فروق فردية ; تحصيل دراسي ; متعلّم ; معلّم ; قدرات ; individual differences ; academic achievement ; learner ; teacher ; abilities