دراسات معاصرة
Volume 5, Numéro 1, Pages 207-221
2021-06-02

المفارقات في تطبيق المناهج التربوية الحديثة Paradoxes In The Application Of Modern Educational Curriculums

الكاتب : مصابيح حسين . مصابيح محمد .

الملخص

ملخص: تقتضي المناهج التربوية الحديثة بمكوناتها المختلفة والمتعددة -من أهداف تربوية، ومحتويات معرفية، واستراتيجيات تكنولوجية تعليمية تعلمية، وتقنيات تقييمية وتقويمية، -وجود مجموعة من المعايير الضابطة التي لا بد منها لتحقيق آداء مقبول ومتميز، ومن ثم الارتقاء بالمنظومة التعليمية إلى الآفاق المنشودة، لبلوغ جودة في مخرجات المؤسسة التعليمية الجزائرية بشقيها العام والجامعي على حد سواء. وعليه يستلزم الأمر بناء منهاج منفتح على واقعنا المعيش ومنسجم مع الرؤية العالمية للحياة بصفة عامة، لذلك كله فإنه يتعين تنصيب معايير ضابطة لأجرأة المناهج ومراعاة مدى تجسيده على أرض الواقع باستمرار وجعله منهاجا مرنا بعيدا كل البعد عن الجمود، وإخضاعه للتنقيح كلما دعت الضرورة إلى ذلك. Abstract: The modern educational Curriculums, with their diverse components - educational goals, cognitive content, educational technological strategies, assessment techniques, - require a set of standards of control which are necessary to achieve acceptable and distinct performance, then raise the education system to the desired levels, to achieve quality in the outputs of the Algerian educational institution, and university. Accordingly, there is a need to build a program that is open to the standards of control that are constantly referred to, to make it a flexible program far from being static, and to subject it to revision whenever necessary.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المفارقات-تطبيق المناهج –المناهج التربوية الحديثة. ; Keywords: Paradoxes-Application of the curriculum-The modern educational curriculum.