مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 359-382
2021-06-01

القلق العصابي لدى أساتذة التعليم المتوسط المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية

الكاتب : مقداد أميرة . منقوشي فاطمة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى القلق العصابي لدى أساتذة التعليم المتوسط المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية، وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي من خلال دراسة حالتين، وتم استخدام الأدوات التالية: الملاحظة العيادية، المقابلة العيادية (النصف موجهة)، اختبار كورنل Cornell الذي قام بأعداده وتعريبه محمود الزيادي (1984)، واختبار الروشاخ Rorschach . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. يعاني أساتذة التعليم المتوسط المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية من مستوى قلق عصابي مرتفع. 2. يتميز الإنتاج الاسقاطي لدى أساتذة التعليم المتوسط المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية بـ: إنتاجية ضعيفة، كف عقلي، عدم النضج الانفعالي، ارتفاع مؤشرات القلق ( الاستجابات التشريحية، الدم) الكلمات المفتاحية: الاضطرابات السيكوسوماتية، القلق العصابي، أستاذ التعليم المتوسط، اختبار الرورشاخ.

الكلمات المفتاحية

الامراض السيكوسوماتية ; القلق العصابي ; الاستاذ; التعليم المتوسط اختبار الروشاخ