مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 279-305
2021-06-01

الرؤية الإخراجية للعروض المرئية دراسة مقارنة بين المسرح والتلفزيون: الكويت أنموذجا

الكاتب : الدهمشي د. فلاح عامر .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الرؤية الإخراجية للعروض المرئية دراسة مقارنة بين المسرح والتلفزيون في الكويت، ومعرفة العلاقة بين الإخراج التلفزيوني والإخراج المسرحي، وتحديد تأثير المتغيرات علي تقديراتهم للرؤية الإخراجية للعروض المرئية ،تنتمي هذه الدراسة إلى مجموعة الدراسات الكيفية التي تستهدف زيادة فهمنا وتعميقه للعلاقة بين الإخراج المسرحي والتلفزيوني، وتم استخدام مجموعات التركيز Focus Group أداة لجمع البيانات من المخرجين ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الرؤية الإخراجية في فن العرض المسرحي تعتمد اعتماداً كليا على مفهوم التلقي المباشر من قبل صناع العرض والجمهور، أما الرؤية المرئية للتلفاز فهي رؤية مقحمة ومفروضة على المتلقي، و أن أدوات المخرج المسرحي هي نفسها أدوات المخرج التلفزيوني وما يميز الإخراج المسرحي هو ردة فعل الجمهور المباشرة، حيث يلمس المخرج الرضا في وجه الجمهور، على العكس من الوسائط الأخرى حيث تكون ردة فعل الجمهور غير مباشرة. كما يتطلب الإخراج المسرحي، مخرجا متمكنا من تحويل النص المكتوب إلى عرض نابض على الخشبة. The study aims to identify the directorial vision of visual performances, a comparative study between theater and television in Kuwait, and to know the relationship between television directing and theater directing, and to determine the effect of variables on their estimates of the directorial vision of visual performances, this study belongs to a group of qualitative studies aimed at increasing and deepening our understanding of the relationship between directing Theater and television, and focus groups were used as a tool to collect data from filmmakers, and the study reached a set of results, most notably that the directorial vision in the art of theatrical performance depends entirely on the concept of direct reception by the show makers and the audience, while the visual vision of television is an inserted and imposed vision On the recipient, and that the tools of the theater director are the same as the tools of the television director, what distinguishes theater directing is the direct reaction of the audience, where the director touches satisfaction in the face of the audience, unlike other media where the audience’s reaction is indirect. Theatrical directing also requires an able director to transform the written text into a vibrant show on stage.

الكلمات المفتاحية

الإخراج التلفزيوني – الإخراج المسرحي – المخرج-الشاشة.