مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 36-59
2021-06-01

مدى شيوع ثقافة الجودة الشاملة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكوفة

الكاتب : الجوفي اميرة .

الملخص

تهدف الدراسة التعرف على مدى شيوع ثقافة الجودة الشاملة لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكوفة وفق متغيري الجنس( ذكر، أنثى ) والتخصص ( علمي، أنساني )، باستخدام المنهج الوصفي ، تمت الاستعانة بالاستبيان أداة لتحقيق أهداف الدراسة ، بتطبيقها على عينة مكونة من(200) أستاذ واستاذة في جامعة الكوفة، للعام الدراسي 2019 – 2020 ، وأظهرت النتائج الدراسة ان مستوى شيوع ثقافة الجودة بشكل عام حصلت على مستوى متوسط وهذا يعني إن ثقافة الجودة تحدد مستوى أداء عضو هيئة التدريسية في المؤسسة التعليمية، وأظهرت النتائج بوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0،05) بين الذكور والإناث لصالح الذكور في شيوع ثقافة الجودة. وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0،05) بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصص العلمي ومتوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصص الإنساني في شيوع ثقافة الجودة. في ضوء النتائج البحث تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها. نشر مفاهيم ثقافة الجودة داخل مؤسسات التعليم الجامعي .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الثقافة ؛ الجودة الشاملة ؛ اعضا الهيئة التدريسية .