مجلة نوميروس الأكاديمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 233-252
2021-06-01

الإشهار الالكتروني في المعاملات التّجارية بين الفاعليّة والتضليل في القانون الجزائري

الكاتب : بوعزيز فريد .

الملخص

أخذ الإشهار الالكتروني اليوم حيّزا كبيرا في وسائل الاتّصال الالكترونية، ما دفع بالمشرِّع الجزائري إلى تنظيم أحكامه من خلال القانون رقم 18ـ 05 المتعلّق بالتّجارة الالكترونية. ونظرًا لما يُقدِّمه ويمتاز به برزت فاعليته، خاصّة في المعاملات التّجارية، لتتبلور أكثر مع الظّرف الوبائي العالمي كوفيد-19. وفي ظلّ ازدياد وسائط الاتّصال الالكترونية سُجِّلت خُروق للأُطُر الّتي رسمها القانون بشأن الإشهار الالكتروني، حيث تجلّى الإشهار التضليلي والكاذب وانتشر، ممّا أصبح يشكّل خطرا على المستهلك الالكتروني. جاءت هذه الورقة البحثية تهدف إلى معرفة فاعليّة الإشهار الالكتروني وأثَر الإشهار التّضليلي في المعاملات التّجارية، وموقف المشرِّع الجزائري من ذلك، باستقراء القوانين والمراسيم التي سُطِّرت لتنظيم وضبط هذا النّمط الجديد من المعاملات. Abstract Today, electronic advertisement has taken a large part in the means of electronic communication, which pushed the Algerian legislator to reform its provisions via Law no. 18-05 which is related to electronic commerce. Due to what it offers and its effectiveness, especially in commercial transactions and coping more with the global epidemic situation of Covid-19. Yet owing to the increase of the electronic means of communication, infringements were recorded regarding electronic advertisement, as well as misleading and false publicity have appeared and spread, which endanger the electronic consumer. This research paper aims to know the effectiveness of electronic advertisement and the impact of deceptive advertising on commercial transactions, and the position of the Algerian legislator on that, by extrapolating the laws and codes that were written to regulate and control this new type of transactions.

الكلمات المفتاحية

الإشهار الالكتروني.، التّجارة الالكترونية.، المستهلك الالكتروني.، الإشهار التّضليلي.، المعاملات التّجارية.