مجلة نوميروس الأكاديمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 217-232
2021-06-01

الإعلام السياحي في الإذاعة الجزائرية ، بين تعزيز الوجهة المحلية وتحقيق التنمية المستدامة. - دراسة تحليلية لبرنامج " متاحف بلادي" بالقناة الأولى-

الكاتب : بومشطة نوال .

الملخص

تعد السياحة من الأدوات الهامة المستخدمة في إطار تحقيق التنمية المستدامة التي أصبحت محط اهتمام الكثير من الدول، باعتبارها موردا هاما في اقتصاد الدولة، وواجهة تبرز ثقافة وحضارة الشعوب، وتزداد الأهمية عندما يتعلق الأمر بالإعلام السياحي، عن طريق الإذاعة التي تتميز بخصائص الوصول إلى جمهور واسع. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الإذاعة الجزائرية في إبراز الثراء السياحي، و تم اختيار برنامج "متاحف بلادي" كعينة من هذه البرامج التي تبثها القناة الإذاعية الأولى، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة تحليل المضمون، وقد توصلت إلى نتائج أبرزها أن الإذاعة تسهم في الترويج للسياحة الجزائرية مع تسجيل نقص في طريقة وأسلوب التناول، الذي يتطلب تنسيق كل الجهود الإعلامية لتحقيق التنمية السياحية المستدامة. Tourism is one of the important tools used in the framework of achieving sustainable development, which has become the focus of attention of many countries, as it is an important resource in the country's economy, and an interface that highlights the culture and civilization of peoples, and the importance increases when it comes to tourist information, through the radio that has the characteristics of reaching a wide audience. This study aims to know the role of the Algerian radio in highlighting the richness of tourism. The program “My Museums” was chosen as a sample from these programs broadcast by the first radio channel. It contributes to promoting Algerian tourism while recording a deficiency in the method and method of approach, which requires coordination of all media efforts to achieve sustainable tourism development.

الكلمات المفتاحية

الإعلام السياحي ; الإذاعة ; ، البرامج الإذاعية ; التنمية المستدامة