مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 12, Numéro 1, Pages 874-887
2021-04-28

تطبيق قانون المؤلف في بيئة التعليم العالي

الكاتب : أيت تفاتي حفيظة .

الملخص

ملخص: تعد المواد التعليمية التي يتم انجازها في الجامعات مصدر المعرفة للطلبة والباحثين الأكاديميين، ولا تقتصر أهميتها على تحسين نوعية وجودة التكوين ومستوى الأساتذة والطلبة، بل تحمل في طياتها غالبا حلولا لمختلف المشاكل والظواهر في المجتمع. وتشمل هذه المواد صنفين: المحاضرات التي يعدها ويلقيها الأساتذة في منظومة التعليم الجامعي التقليدية أو الرقمية، والبحوث الأكاديمية التي تشكل المخزون الورقي والرقمي للمكتبات، ورغم الخصوصية التي تتمتع بها هذه المواد النابعة من توجهها لخدمة الصالح العام وطبيعة البيئة التي تنتج فيها، إلا أنها تبقى مصنفات فكرية تتمتع بالحماية المقررة في قانون المؤلف. Abstract: The teaching subjects developed in universities constitute a significant source of knowledge for the benefit of students and researchers. Its importance is not limited to improving the quality of teaching and the level of researchers, but also helps to resolve social issues and phenomena. There are two types of subjects or supports: lectures prepared and taught by professors or developed in the form of electronic support and, academic research which constitutes the reserve, digital or in paper, of libraries. Despite the specificity of such media and their impact in the public interest, such intellectual media remain protected by copyright.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: حقوق المؤلف؛ المؤسسات الجامعية؛ الأستاذ الجامعي؛ المحاضرات؛ البحوث الأكاديمية. key words: Copyright ; academic institutions ; university professor ;conferences ; academic research. ; الكلمات المفتاحية: حقوق المؤلف؛ المؤسسات الجامعية؛ الأستاذ الجامعي؛ المحاضرات؛ البحوث الأكاديمية. key words: Copyright ; academic institutions ; university professor ;conferences ; academic research.