العلامة
Volume 6, Numéro 1, Pages 84-101

شعرية التكرار في ديواني "لا شعر بعدك" و"أغاني الزمن الهادئ" لسليمان جوادي

الكاتب : بديدة يوسف .

الملخص

يهتم هذا البحث بتتبع أشكال التكرار ودلالاته في شعر سليمان جوادي من خلال ديوانيه "لا شعر بعدك" و"أغاني الزمن الهادئ". و يحاول هذا الاستقصاء أن يمسح كل المستويات اللغوية ابتداء بالصوت وانتهاء بالجملة، في محاولة للانتقال من الأبعاد الأفقية إلى الدلالات العميقة لها. ومن المهم الإشارة إلى أن هذا البحث لم يفترض خطة جاهزة، حيث اكتفى بالرصد والمتابعة لتقوم المدونة الشعرية بدور إعداد الخطة؛ ذلك أن النص هو المبتدأ وهو المنتهى في طريق الوصول إلى الدلالة وأشكالها. This research aims to follow up the forms of repetition and its significances in poetry of Soulaiman Djaouadi through both of his two collected poems: " la chiara baadac" and "aghani azzaman alhadi". This following up has tried to cover all linguistic levels‚ starting with phonem‚ ending in sentence‚ In an attempt to move from horizontal dimensions to its deep semantics. It is important to note that this research did not assume a ready-made plan, as it sufficed with monitoring and follow-up, so that the corpus plays the role of preparing the plan‚ this is because the text is the beginning and the end on the way to reaching the significance and its forms.

الكلمات المفتاحية

التكرار ـ البنية ـ الدلالة ـ الظاهرة. ; repetition – structure – significance – phenomenon.