مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 21-38
2021-03-05

تقويم كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في الأردن

الكاتب : خلود محمد الزيود .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في الأردن من وجهة نظر المعلمين، وتألفت العينة من (135) معلماً ومعلمة ممن يعملون في مديرية التربية والتعليم للواء سحاب في محافظة العاصمة للعام الدراسي 2019/2020. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، متمثلاً في تصميم أداة الدراسة (الاستبانة) والتي بلغ عدد فقراتها (58) فقرة، وجرى التحقق من صدقها وثباتها. وبينت النتائج أن التقديرات التقويمية لكتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت مرتفعة في جميع المجالات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التقديرات التقويمية لكتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بعد من التوصيات. The study aimed at evaluating the Arabic language book for the seventh basic grade from the point of view of male and female teachers in Jordan from the point of view of male and female teachers. The sample consisted of (135) male and female teachers working in the Education Directorate for Major General Sahab in the Capital Governorate for the academic year 2019/2020. The study followed the descriptive survey method، represented in designing the study tool (the questionnaire)، which numbered 58 paragraphs، and its validity and reliability were verified. The results indicated that the calendar estimates for the seventh-grade Arabic language book from the teachers ’point of view were high in all fields، and the results also showed that there were no statistically significant differences in the calendar estimates for the seventh-grade Arabic language book due to gender and educational qualifications. The study recommended following recommendations

الكلمات المفتاحية

التقويم؛ اللغة العربية؛ السابع الأساسي؛ المعلمين والمعلمات؛ الأردن. Evaluation; Arabic language; seventh basic; teachers; Jordan.