مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 8-20

درجة تضمين محتوى كتاب الجغرافيا للصف التاسع الأساسي للمفاهيم السياسية

الكاتب : عماد إبراهيم الحواتمه .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين محتوى كتاب الجغرافيا للصف التاسع الأساسي للمفاهيم السياسية ممثلة بوحدات التحليل الكلمة، حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي. تم تصميم معيار (أداة التحليل) للمفاهيم السياسية وذلك بالرجوع إلى الأدبيات في الدراسات السابقة المتعلقة بالمفاهيم السياسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تضمين كل من مفهوم ( مشكلات المياه، ومفهوم الوطن/ الدول/ المجموعة العربية) في كتاب الجغرافيا للصف التاسع الأساسي (الجزء الأول) كانت بنسبة عالية، ويليها بالتوالي المفاهيم(المملكة/ الأردن، وأسماء دول) بشكل متوسط، أمَّا مفاهيم( مهارة التفاوض والحوار، ومصدرًا اقتصاديًا للدولة، والدول الساحلية، والبلدان/ الدول النامية، وقوانين صارمة، ودول الجوار، وخطة تكامل عربية، والنزاعات الإقليمية، والهجرات القسرية، والمنظمات الدولية، والنزاعات الإقليمية، وخارج أراضيه، والمشكلات السياسية، والأهمية الاقتصادية) فقد جاءت بدرجة ضعيفة جدًا. كما أظهرت نتائج الدراسة أن تضمين كل من مفهوم (الأردن ، ومفهوم الوطن/ الدول العربية) في كتاب الجغرافيا للصف التاسع الأساسي (الجزء الثاني) كانت بنسبة عالية، ويليها بالتوالي مفاهيم (العالم ، والبيئة/ التشريعات البيئية، و البحر الميت) بشكل متوسط، أمَّا مفاهيم(الثورة الصناعية، والأمن الغذائي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحكومات، وأسماء دول، وأسماء منظمات دولية، واليوم العالمي للغذاء، والمشكلات البيئية المعاصرة، والعلاقات التبادلية، وإقليميًا، وعالميًا/ دوليًا، والأنظمة والقوانين، والمواطنين، والاتفاقيات الدولية، والتنمية المستدامة، الحروب، والدولة، والاكتفاء الذاتي، والأمن الغذائي، والعمل العربي المشترك، ورأس المال العربي، والنظام، والاستقرار الأمني، والغذاء العالمي، ووزارة المياه) فقد جاءت بدرجة ضعيفة جدًا. The study aimed to reveal the degree to which the content of the geography book of the ninth grade basic concepts of political concepts is included in the units of the word analysis, where the researcher adopted the descriptive analytical method. The "analysis tool" standard for political concepts is designed by reference to literature in previous studies on political concepts. The results of the study showed that the inclusion of the concept (water problems, the concept of the homeland/ countries/Arab group) in the geography book of the ninth grade basic (part 1) was high, followed by the concepts (Kingdom/Jordan, names of countries) on average, while concepts (skill) Negotiation and dialogue, an economic source for the state, coastal states, developing countries/countries, strict laws, neighboring countries, an Arab integration plan, regional conflicts, forced migrations, international organizations, regional conflicts, outside its territory, political problems and economic importance) It came very low. The results of the study also showed that the inclusion of the concept (Jordan, and the concept of homeland/ Arab countries) in the geography book of the ninth basic grade (Part II) was high, followed respectively by the concepts (world, environment/ environmental legislation, and the Dead Sea) in an average way, while the concepts of "revolution" Industrial, food security, economic and social development, governments, country names, names of international organizations, World Food Day, contemporary environmental problems, reciprocal, regional, global/international, regulations and laws, citizens, and conventions International, sustainable development, war, state, self-sufficiency, food security, joint Arab action, Arab capital, order, security stability, global food, and the Ministry of Water) have come very weakly.

الكلمات المفتاحية

المفاهيم السياسية-محتوى كتاب الجغرافيا-الصف التاسع الأساسي Political Concepts; Geography Book Content; Basic Ninth Grade.