افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 3, Pages 264-282
2021-06-01
الكاتب : أعمر ثامر . بن عبد الله نور الدين .
هذا البحث يطرق موضوعا هاما من مواضيع الأدب الشعبي الجزائري ممثلا في الخطاب الأخلاقي في الحكاية الشعبية الجزائرية، وبفضل العمل الميداني الذي مكنني من الوقوف عند جملة من الحقائق ذات الصلة بطابع الحكي الشعبي في منطقة -الجلفة -كواقعه، وموضوعاته قدم لي بنودا من التحليل وذلك التزاما للصدق والموضوعية. بعد اختيار عينات من الحكايات الشعبية وضبط هيكلها الخارجي أولا ثم استنطاق نصوصها بالتركيز على مقوماتها الفنية، بدءا بالوصف الذي يلعب دورا في التجسيد والإبراز، إلى السرد الذي يعد مكونا للعملية السردية في الحكاية، إن استنطاق نصوص الحكايات الشعبية بمعزل عن شخصياتها وزمانها ومكانها فيه نوع من الإجحاف، خاصة وأن هذه الوسائل الفنية مرتبطة ببعضها ارتباطا يتبادل فيه الزمكان التأثير والتأثر. والشخصية هي الأخرى واقعة تحت تأثيرها المزدوج، وهي ركن أساسي في أي عمل حكائي، فهذا العمل ثري بمختلف الفنون السردية كالحكاية الشعبية التي تفردت بجملة من الوسائل الفنية جعلت نصوصها تعرف تكاملا وتطورا منهجيا مع نصوص الرواية في الأدب الرسمي.
الجلفة ; الطابع الاخلاقي ; التراث الشعبي
محمد شحاته علي عثمان
.
سعد عبدالمنعم بركة
.
ص 189-204.
حسيني مختار
.
ص 127-148.
جديد صالح
.
ص 172-186.
بن عامر بهيجة
.
ص 212-216.