مجلة إحالات
Volume 3, Numéro 1, Pages 216-227
2021-06-01

الـمدخل التّكامليّ في تعليم مهارات اللّغة العربيّة ومُخرجاتُه - الوضعيّات الإدماجيّة لامتحان شهادة التّعليم المتوسّط (2015/2019) مدوّنة -

الكاتب : دحماني عبد الحفيظ .

الملخص

تعدّدت مَداخل تعليم اللّغات بتعدّد الجهود النّظرية الّتي اِهتمّت باللّغة، سواء من داخل حقل اللّسانيات أم من خارجها. فكان منها المدخل المهاريّ والمدخل التّواصليّ والمدخل التّكامليّ...، ودراستنا هذه في شقّها النّظريّ تناولت المدخل التّكامليّ في تعليم مهارات اللّغة العربيّة و مخرجاته، أمّا الجانب التّطبيقيّ فعمدنا فيه إلى الكشف عن سِمة التّكامل في الوضعيّات الإدماجيّة وذلك في مواضيع امتحان اللّغة العربيّة لشهادة التّعليم المتوسّط بين سنتي: 2015م و 2019م، وإجراء دراسة وصفيّة تحليليّة على هذه المواضيع بما يتوافق مع المدخل التّكامليّ. وكان من أهمّ النّتائج الّتي توصّلنا إليها ضرورة تقويم تكامليّ لكلّ مهارات اللّغة العربيّة: استماعا وتحدّثا، قراءة وكتابة. فإن كان تدريس مهارات اللّغة العربيّة يعتمد على المدخل التّكامليّ؛ فعلى تقويم تحصيلها خاصّة في الوضعيّة الإدماجيّة أن يُبنى كذلك وفق متطلّبات هذا المدخل .

الكلمات المفتاحية

المدخل التّكامليّ; مهارات اللّغة العربيّة ; الوضعيّة الإدماجيّة ; شهادة التّعليم المتوسّط.