مجلة إحالات
Volume 3, Numéro 1, Pages 200-215
2021-06-01

التصوير البياني في شعر "محمد بلقاسم خمار" -دراسة فنية-

الكاتب : علي زروقي عبد القادر .

الملخص

تعد الصورة البيانية فنًا بلاغيًا وأسلوبًا من الأساليب التي لها مقدرة إبداعية خاصة، فهي الطريقة المثلى لعرض الأفكار والمشاعر التي تجود بها مخيلة الشاعر، تضفي جانبًا جماليًا واضحًا على النصوص التي توظّف فيها، كما أنها تكشفت عن المواقف الشعورية والانفعالات العاطفية التي مر بها الشاعر، فضلًا عن ذلك فقد عدّت دعامة أساسية في تشكيل النسيج الشعري، بوصفها ركيزة مهمّة في بناء النصّ، وفي ضوء ما تقدّم جاء هذا البحث بمنهجه الوصفي والتحليلي ليكشف لنا عن الأبعاد الفنية والدلالية للصور البيانية في شعر محمد بلقاسم خمار، وعن مدى تأثيرها على المتلقي، مركّزة على جمالياته الفكرية والشعورية، كما اهتمت الدراسة هذه الدراسة ببيان تلك الأنماط البيانية وكيفية توظيفها، ومدى فاعليتها في تلوين النسيج الشعري. The metaphor image is a rhetorical art and one of the methods that have a special creative ability, as it is the best way to display the ideas and feelings that exist in the poet’s imagination. It gives a clear aesthetic aspect to the texts that are employed in it. Moreover, it was considered a fundamental pillar in the formation of the poetic fabric, as it is an important pillar in the construction of the text, and in light of the above, this research came with its descriptive and analytical method to reveal to us the technical and semantic dimensions of the graphic images in the poetry of Muhammad Belkacem Khamar, and the extent of its effect on the recipient Focusing on his intellectual and emotional aesthetics, the study also focused on showing those graphic patterns, how to employ them, and their effectiveness in coloring the capillary tissue.

الكلمات المفتاحية

صورة بيانية، تشبيه، استعارة، كناية، بلقاسم خمار. ; Graphical image, Simile, metaphor, Metonymy, Belkacem Khamar.