جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 594-613
2021-06-01

مشكلات الطفل المتمدرس المصاب بالصرع: الاجتماعية، المعرفية اللغوية، والنفس حركية من منظوربعض الدراسات الدراسات الأجنبية الحديثة

الكاتب : بن حمادي إبراهيم . براحيل جويدة .

الملخص

الصرع هو أحد الاضطرابات العصبية المزمنة الأكثر انتشارا في مرحلة الطفولة ،من المؤكد أن المشكلات التي يواجهها الطفل المصاب بالصرع تحول دون تكيفه الاجتماعي عموما والمدرسي على وجه الخصوص، حيث يتفاوت إسهامها في فشل الطفل في المدرسة، رغم ذلك تبقى المشكلات اللغوية والمعرفية إضافة إلى الاجتماعية هي الأكثر انتشارا وأثرا، تزيد حدتها تبعا لعمر ظهور المرض ومدى التحكم في النوبات الصرعية، كما أن لبعض الأدوية خصوصا التقليدية أثرا مضاعِفا لهذه المشكلات، يتأكد من خلال هذا الإسهام ضرورة التكفل بهذه الشريحة والأخذ بعين الاعتبار خصوصيتها الوظيفية النفسية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

الصرع ; الكفاءة الإجتماعية ; المشكلات اللغوية والمعرفية ; الاضطرابات النفس حركية ; النوبة الصرعية