جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 485-495

دور رياض الأطفال في تنمية مهارتي القراءة والكتابة.

الكاتب : لوصيف فؤاد .

الملخص

ملخص‎ ‎ ‏ تعد الروضة مؤسسة تربوية واجتماعية بالغة الأهمية لطفل ما قبل المدرسة، إذ تقوم ‏بإعداده وتأهيله تأهيلا سليما ‏لدخول المرحلة الابتدائية، من خلال الاهتمام به في هذه المرحلة ‏العمرية‎ ‎الحرجة، فيتم فيها تنشئته في مختلف الجوانب ‏النفسية والاجتماعية والأخلاقية، مما يسهم ‏في تشكيل شخصيته وتنميتها تنمية شاملة تسمح له بممارسة نشاطاته واكتشاف ‏قدراته وميوله ‏وإمكاناته، ولتتيح له اكتساب مختلف المعارف والمهارات، والتي تأتي في مقدمتها مهارتا القراءة ‎والكتابة، ‏‏اللتان تعدان من أهم المهارات اللغوية المرافقة للطفل في مساره الدراسي مستقبلا.‏ ‏ ABSTRACT ‎ ‏ ‏Kindergarten is considered an important educational and social institution for child. It prepares and qualifies him ‎properly for the primary stage through giving him more importance in this critical age. Kindergarten educates child in ‎different sides such as educational, social and moral ones. This contributes to formulating his personality and its whole ‎development. Therefore, he can practice his activities and discover his inclinations and potentials. Kindergarten allows ‎child to acquire different knowledge and skills particularly reading and writing which are considered the most important ‎language skills that will accompany him during his future study path‏.‏ Résumé : ‎ ‏ ‏La crèche est considérée comme un établissement éducatif et social très important pour l'enfant à l'âge préscolaire ‎parce qu'elle le prépare et le forme correctement au primaire en s'intéressant à cet apprenant à un âge très sensible. En ‎effet, on lui y instruit sur le niveau psychologique,‎‏ ‏social et éducatif ce qui contribue à façonner sa personnalité et la ‎développer totalement pour lui permettre de pratiquer ses activités et découvrir ses capacités et ses intérêts ainsi qu' ‎acquérir les différents savoirs et compétences surtout la lecture et l'écriture qui sont deux compétences langagières très ‎importantes car elles accompagneront l'enfant tout au long de son prochain parcours scolaire.‎

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:‏ الروضة‎;‎‏ المهارة‎;‎‏ القراءة‎;‎‏ الكتابة‎;‎‏ التحضير.‏ ; Keywords: kindergarten; skill; reading; writing; preparation‏.‏ ; Mots-Clés : la crèche; compétence; la lecture; l'écriture; la préparation.‎