جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 173-191
2021-06-01

التربية و التنمية في المدرسة الجزائرية: بين واقع الحال و الطموح المنشود

الكاتب : بوزيدي سليمان .

الملخص

ارتأينا من خلال هذه الدراسة تبيان الدور التنموي للتربية في الجزائر في إطار نظرة حول العلاقة التي تجمع التربية بالتنمية ، مبرزين الدور المنوط للتربية في العملية التنموية ضمن سياق الحياة الاجتماعية والثقافية. إذ تهدف هته الدراسة بالدرجة الأولى إلى استكشاف التحديات التنموية التي تواجه الجزائر في المجال التربوي و تحليل مختلف مظاهر العلاقة بين النظام التربوي والعملية التنموية في مختلف مظاهرها وتجلياتها .وسنحاول في هذا المقال أيضا تقديم الإجابة على بعض التساؤلات منها : - ما مفهوم و واقع التربية و التنمية في الجزائر؟ وما اتجاهاتها وأبعادها؟ - هل يمارس التعليم في الجزائر دوره التنموي المطلوب منه؟ أم أنّه، يمارس دورا سلبيا في العملية التنموية ؟ - ما مسار الإصلاحات المتعاقبة التي مسّت النظام التربوي و المقاربات التي تم تبنيها في كل مرحلة من هته المراحل ؟. - ما هي أهم المعوّقات التي تمنع التعليم والتربية من أداء دورهما في العملية التنموية ؟ . In this study we examined the developmental role of education in Algeria within the framework of a view on the relationship between education and development, highlighting the role of education in the development process within the context of social and cultural life. The study aims at exploring the developmental challenges facing Algeria in the field of education and analyzing the various aspects of the relationship between the educational system and the developmental process in its different manifestations and manifestations. In this article we try to answer some questions, including:  What is the concept and reality of education and development in Algeria? What directions and dimensions ? - Does education in Algeria play the developmental role required of it? Or is it playing a negative role in the development process ? - What is the path of successive reforms that affected the educational system and the approaches adopted in each of these stages ? - What are the most important obstacles that prevent education and education from playing their role in the development process ? .

الكلمات المفتاحية

التربية ; التعليم ; التنمية ; المدرسة الجزائرية