جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 39-57
2021-06-01

إسهامات الصورة البيداغوجية في بناء المعرفة مع "مقترح تعليمي لسيرورة تعلم"

الكاتب : راحم سامية . زغودة اسماعيل .

الملخص

يتم يسير العالم اليوم بوتيرة جدّ سريعة خاصّة في مجال الممارسة التّعليميّة، إذ يرى العديد من البيداغوجيين أنّ تحقيق النّجاعة التّربويّة رهين بالوسيلة الدّيداكتيكيّة الملائمة؛ فالتّواصل التّعليميّ قصديته تنمويّة تطويريّة. رغم تراكميّة المعرفة وتغيّر المناهج وسطوة التّقنيّات والظّواهر والتّعليمات التّربويّة إلاّ أنّ حاجتنا إلى وسيلة متميّزة في عمليّتي التّعلّم والتّعليم ملحة، وبهذا أضحت الصّورة بارزة وتمكّنت بقدرة اكتساحها البشريّة في جلّ الميادين أن تبرع في تحقيق المخطّطات التّربويّة المرسومة؛ تماشيا مع أيّ شريحة متعلّمة فاستهدفت مجموع إمكانيات الفرد البشريّ (الوجدانيّة والأخلاقيّة والعقليّة والرّوحيّة وحتّى الجسديّة والبيداغوجيّة). إذن ما نحاوله في هذه الورقة البحثيّة هو الإحاطة بدور الصّورة البيداغوجيّة في بناء المعرفة لدى المتعلّم والآثار المترتّبة عن توظيفها من انفتاح المعنى وتدفق الدّلالة، مع الارتكاز على الكشف على الدّافع من وراء انتقاء الصّورة بالذّات كوسيط تعليميّ؟ Now a days the World is moving at very fast pace especially in the field of educational practice, Many pédagogues see That The investigation of educational efficiency is related to The appropriate didactic method , Educational communication aims to the development despitethe The accumlation of Knowledge and curriculum changement and The supremacy or The dominance of Technologies, phenomena and educational instructions. Today, however, we need a distinct method in teaching and learning processes. Do The picture became prominent, it was able to sweep it human in most field to succed in educated segment it was targeted a set of capabilities of The human individual (affectional, ethical, Montal, spritual, and even physical and pédagogical ) So What We are trying to study in This paper is showing and getting aquainted The pédagogical picture in Knowledge building of The learner in addition to The implications of its use form The semantic development of The Word With an emphasis on revealing The motivation behind select The image particulary as an educational interface

الكلمات المفتاحية

الصّورة، البيداغوجيّة، المعرفة. ; Image, pedagogy, knowledge