مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 8, Numéro 1, Pages 29-47
2021-06-01

محددات سلوك الشراء الاندفاعي –حالة عينة من المستهلكين العرب

الكاتب : بوطالب ابراهيم . مامش يوسف . محمد مأمون أحمد أبوبكر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في سلوك الشراء الاندفاعي للمستهلكين العرب، من خلال دراسة مدى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغيرات السن، الجنس، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي والبطاقة البنكية على سلوك الشراء الاندفاعي للمستهلك العربي. وذلك بإجراء دراسة كمية شملت عينة من المستهلكين العرب، كما تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب تحليل المكونات الرئيسية و نماذج الانحدار للتأكد من صحة الفرضيات. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة احصائية لمتغير جنس المستهلك على الجانب المعرفي للشراء الاندفاعي.

الكلمات المفتاحية

الشراء الاندفاعي ; سلوك المستهلك ; محددات السلوك الشرائي

تأثير البيئة اللونية في نية تحقيق الشراء الاندفاعي عند المستهلكين

عيـــــاد صـــالح .  بن حبيب عبد الرزاق . 
ص 356-373.