آفاق علمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 248-268

تصميم المحتوى التعليمي للنصوص في الكتاب المدرسي الجزائري كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط أنموذجاً

الكاتب : برماتي فاطمة .

الملخص

يعد البحث عن مكانة اللغة العربية في الكتب التعليمية ذا أهمية كبيرة، بالنظر لمحتوى هذه الكتب وما تتضمنه من نصوص تعليمية، هذه النصوص التي لن تحقق أهدافها التعليمية إلا إذا راعى واضعوا النصوص التعليمية الأساسيات والمعايير التعليمية واللسانية التي تحكم تصميم المحتوى التعليمي في الكتاب المدرسي، فهذه النصوص هي ذلك المحتوى التعليمي الذي يجب ضبطه وتصميمه تصميما جيداً، يتيح للمعلم نقله للمتعلم بطريقة تعليمية مراعياً في ذلك الكم المعرفي لهذه النصوص، والكيفية المثلى لنقل تلك المعلومات والمعارف، والناظر في واقع المحتوى التعليمي في الكتب التعليمية في الوطن العربي يلحظ اضطراباً كبيراً في طريقة تصميم هذه النصوص وطريقة توزيعها والموازنة بينها، بل الأكثر من ذلك أنها في أغلب الأحيان لا تراعي مستويات وقدرات المتعلمين والفروق الفردية بينهم. The search for the status of the Arabic language in educational books is of great importance in view of the content of these books and the accompanying educational texts. These texts will not achieve their educational goals unless the authors of the educational texts take into account the basic educational and linguistic standards that govern the design of educational content in the textbook. Texts are the educational content that must be designed and well designed, allowing the teacher to convey to the learner in an educational manner, taking into consideration the knowledge of these texts, how to best transmit that information and knowledge, The Arab world noticed a great disturbance in the way the design of these texts and the method of distribution and balance between them, and even more, they often do not take into account the levels and abilities of learners and individual differences among them.

الكلمات المفتاحية

التعليم، التصميم، المحتوى، الكتاب، المتعلم