آفاق علمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 185-201
2021-06-01

التوافق المهني في المؤسسات التعليمية الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي

الكاتب : شينون سيداعمر . غليط شافية .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: "هل تتوفر أبعاد التوافق المهني في المؤسسات التعليمية الابتدائية" وللإجابة على هذا التساؤل أعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي حيث قسمت الدراسة إلى جانبين جانب نظري تم فيه التعرف على مصطلحات الدراسة. وجانب تطبيقي قمنا فيه بوضع فرضيات للدراسة كما عمدنا إلى بناء استبيان اشتمل على ستة أبعاد وتم توزيعه على عينة عشوائية من أساتذة التعليم الابتدائي بتمنراست مكونة من 70 أستاذ كما قمنا باستعمال برنامج spssمن أجل التحقق من صحة الفرضيات وختمنا الدراسة بمجموعة من التوصيات. Abstract: This study aims at answering the following question;do vocational adjustment dimensions exist in primary education schools? In order to answer this question, we used the descriptive analytical approach. The study is divided into two parts. The first part is a theoretical part in which we highlighted the lexis of the study. The second part is a practical part in which we made the hypothesis and we distributed a questionnaire to a random sample that consist of 70 primary education teachers in Tamanrasset. We also used the SPSS program to verify the accuracy of the hypothesis. In conclusion, Weclosed the study with some recommendations

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التوافق العام، التوافق المهني، أساتذة التعليم الابتدائي. ; Keywords: general adjustment, vocational adjustment, primary education teachers.