آفاق علمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 172-184
2021-06-01

تأثير عامل التلف البشري (الإنسان) على الموروث الثقافي المادي (المتحف المكشوف طاسيلي ناهقار نموذجاً) The Effect Of Human (human) Damage Factor On The Material Cultural Heritage (the Open Museum Tastily Nahgar As A Model)

الكاتب : حبناسي بلال .

الملخص

تتناول هذه الورقة العلمية مجموعة الإشكالات والتساؤلات التي تواجه الباحث الأثري في إقليم الطاسلي ناهقار؛ الذي يعد من أكبر المتاحف المكشوفة في جنوب الجزائر؛ حيث يزخر هذا المتحف بكم هائل من التراث الثقافي بنوعيه المادي واللامادي. إلا أن هذا الإرث يتوسط العديد من عوامل التلف التي تهدده كموروث، وقد تودي إلى تلفه واندثاره تماماً. إن اللاأمن هو الهاجس الرئيس والانشغال الأساس للمؤسسات المتحفية عامة ولإقليم طاسيلي ناهقار خاصة؛ والعامل البشري (الإنسان) يتصدر عوامل التلف المهددة لهذا الموروث؛ بالإهمال واللامبالاة والتخريب والتدمير والانتهاك والسرقة. - كيف للإنسان وللعوامل الطبيعية أن يكونا في مقدمة المخاطر التي تهدد التراث المادي في المتحف المكشوف طاسلي ناهقار؟. الكلمات المفتاحية: الأمن – الموروث - التلف- المتحف- طاسيلي ناهقار Keywords: Security -heritage -deterioration-museum-tastily The current research paper addressed a set of problems facing the archeologists in Tasily Nahgar, which considered as one of the largest open museum in the south of Algeria; it abounds with numerous material and nonmaterial cultural heritage, despite this valuable gain, it is surrounded by damaging deterioration conditions, which may cause it to be disappeared, due to human influence as a paramount destructive factor of heritage, by careless, destruction, contravene and stealing. How can human and natural influences be the most destructive factors to material heritage in the open museum Tasily Nahgar?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأمن – الموروث - التلف- المتحف- طاسيلي ناهقار Keywords: Security -heritage -deterioration-museum-tastily