مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 518-531
2021-06-01

الضغط النفسي المدرسي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا

الكاتب : بن عيسى عبد الحكيم .

الملخص

حاولنا في هذه الدراسة معرفة مدى تأثير الضغط المدرسي على التوافق النفسي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا من السنة الأولى ثانوي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدنا في هذه الدراسة على مقياس الضغوط النفسية، ومقياس التوافق النفسي على عينة تقدر ب150 تلميذ وتلميذة بواقع (58) ذكورا، و(92) إناثا، وأسفرت الدراسة على النتائج التالية: - لا توجد علاقة ارتباطيه بين الضغط المدرسي والتوافق النفسي لدى التلاميذ المتأخرين من السنة الأولى ثانوي. - لا توجد فروق بين الإناث والذكور من ناحية مستوى الضغط المدرسي. - لا توجد فروق بين الإناث والذكور من ناحية مستوى التوافق النفسي. Abstract : In this study, we tried to find out the extent of the impact of school stress on psychological compatibility among students who were late in the first year of secondary school, Where the descriptive analytical method was used, In this study we adopted the psychological stress scale, And a measure of psychological compatibility on a sample of 150 male and female students, (58) males and (92) females, The study yielded the following results: - There is no correlation between school stress and psychological compatibility among students who are late in the first year of high school. - There are no differences between males and females in terms of school pressure. - There are no differences between males and females regarding the level of psychological compatibility.

الكلمات المفتاحية

الضغط النفسي ; التوافق المدرسي ; التأخر الدراسي