مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 347-357
2021-06-01

التواصل المقارباتي في السياق المدرسي

الكاتب : بورقدة صغير .

الملخص

ناقشت المداخلة الهوة الموجودة بين المقاربتين السوسيولوجية و البيداغوجية في السياق المدرسي ، وانعكاساتها في المجتمع ، حيث يغيب النسق الذي يضمن التناغم بين المدرسة و المجتمع ، باعتبار التغير الاجتماعي المستمر الذي يخلف المدرسة في أزمة ، يفقدها هويتها كأداة منتجة للبنى الاجتماعية ، في غياب تواصل مقارباتي يشتغل على خصائص العلاقة بمفهومها المعاصر الذي يقوم على السببية المتبادلة و الارتداد و الاتزان ، مما يسمح بالتفاعل في شكل منظوماتي يحفظ هوية المجتمع و المدرسة على السواء. The intervention argued the gap between the sociological and pedagogical approaches in the school context, and its repercussions in society, where the Layout that ensures harmony between the school and society is neglected, In view of the continuous social change that result the crisis in school, it loses its identity as a tool producing social structures, in the absence of the communication approaches that work on the Properties of the relationship in its contemporary concept, which is based on intercausality, recoil ,and the balance which allows the interaction in an organized form which preserves the identity of society and school.

الكلمات المفتاحية

المدرسة ، المجتمع ، المقاربة ، التواصل