مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 82-102
2021-06-01

أثر فاعلية برنامج مستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق وتحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من المراهقين الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكاتب : أبو زيتون موسى سليمان صالح . ابداح روان عدنان . أبو زيتون سليمان موسى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة فاعلية برنامج مستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض اعراض القلق وتحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من المراهقين الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بالاردن. وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا تم إختيارهم بطريقة قصدية من ذوي إضطراب طيف التوحد والملتحقين بأحد مراكز التوحد في العاصمة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياسي أعراض القلق، التنظيم الإنفعالي والذي أعده الباحثان كما تم بناء البرنامج التدريبي، وثم عولجت نتائج البيانات الناتجة عن تطبيق المقاسين إحصائياً باستخدام اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon Signed Ranks Test)، وأظهرت النتائج أنه يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي المستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض اعراض القلق وتحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من المراهقين الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بالاردن .

الكلمات المفتاحية

المراهقين الناطقون ذوي إضطراب طيف التوحد، أعراض القلق، تنظيم الإنفعالات، العلاج المعرفي السلوكي. ; Verbal adolescents' with autism spectrum disorder, anxiety symptoms, emotion regulation, cognitive behavioral therapy.