مجلة المسار الرياضي
Volume 3, Numéro 6, Pages 112-125
2021-05-31

أسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات ومدى تأثيره على تنمية وتقييم مهارات المتعلمين في نشاط "الوثب الطويل" بالطور الثانوي.

الكاتب : بعبوش بلال .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة والمرتبطة بتحليل أسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات ومدى تأثيره على تنمية و تقييم مهارات المتعلمين في نشاط الوثب الطويل, في الطور الثانوي, وبدأنا هذه الدراسة بالإطلاع على بعض الدراسات السابقة رغم قلتها, ومحاولة وضع حد لمشكلة الدراسة, وكما هو معتاد عليه في جميع الدراسات قمنا بالدراسة النظرية, وقد حاولنا من خلالها الوقوف على الخلفية النظرية لأسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات, أما في الجانب التطبيقي فحاولنا معرفة نوعية ومستوى تطور أداء المتعلمين في نشاط الوثب الطويل من الجانب التحصيلي وكذلك الجانب التصرفي. وقد تمت هذه الدراسة بتوزيع إستمارة إستبيان تحتوي على 21 سؤال على أساتذة مادة التربية البدنية و الرياضية لولاية قسنطينة وقد بلغ عددهم 90 أستاذ. وبعد جمع المعلومات وتحليلها إحصائيا فقد تبين لنا جليا بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في تحديد مستويات المتعلمين في نشاط الوثب الطويل, كما لمسنا بأنه ليس لهم نفس المرجعية في تدريس نشاط الوثب الطويل من الناحية التصرفية, كما تبين لنا جليا بأن مستوى المتعلمين قد بلغ المستوى المتوسط للجنسين (ذكور إناث).

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات, التقييم, نشاط الوثب الطويل.