أفكار وآفاق
Volume 9, Numéro 2, Pages 259-274
2021-05-29

أثر إستخدام أسلوب التعلم التعاوني على مستوى الأداء في نشاط كرة اليد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

الكاتب : عامر طه .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر إستخدام أسلوب التعلم التعاوني والأسلوب الأمري على تحسين مستوى الأداء في نشاط كرة اليد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط (متوسطة رحماني الطاهر)، وفي دراستنا هذه تم إستخدام المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبيتين بطريقة الإختبار القبلي والبعدي، وإشتملت عينة الدراسة على 60 تلميذا من السنة الرابعة متوسط تم اختيارهم بالطريقة العمدية (المقصودة)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 30 تلميذا في كل مجموعة، وتم إقتراح برنامج تعليمي فيما يخص نشاط كرة اليد يحتوي على تسعة (09) حصص تعليمية وفق أسلوبين من أساليب التدريس (أسلوب التعلم التعاوني، الأسلوب الأمري)، كما أشارت أهم نتائج الدراسة إلى: 1-لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة اليد. 2-للأسلوب الأمري تأثير على مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة اليد. 3-أسلوب التعلم التعاوني له أثر إيجابي كبير وأكثر فعالية من الأسلوب الأمري فيما يخص مستوى الأداء في نشاط كرة اليد.

الكلمات المفتاحية

أسلوب التعلم التعاوني؛ الأسلوب الأمري؛ مستوى الأداء