مجلة الاستيعاب
Volume 3, Numéro 1, Pages 170-196
2021-01-20

منهجية نقد المتن النبوي بمخالفة الحقائق العلمية والتاريخية بين المحدثين والحداثيين - دراسة مقارنة في التصور والمنهج .

الكاتب : خليفة العربي رزيق .

الملخص

في هذه الورقة البحثية نسعى إلى معالجة قضية (نقد المتن) التي أثارتها هذه المدرسة الحداثية، وشغبت بها على مدرسة المحدثين، وطرحت كمنهج بديل لمنهج المحدثين في نقد المرويات، والإشكال المطروح هو: هل استطاع الحداثيون فعلا أن يأتوا بمقاربة جديدة في نقد المرويات أغفلها المحدثون؟ وما طبيعة هذا المنهج البديل وحقيقته؟ وما الفرق بين المدرستين في منهجية نقد المرويات؟ والإجابة عن هذه الإشكاليات المطروحة تكون من خلال دراسة بعض النماذج التطبيقية المتعلقة بمخالفة الحقائق العلمية والتاريخية وتحليلها، بغية الوصول إلى الفروق المنهجية بين المدرستين (الحديثية والحداثية) في (نقد المتن) من حيث التصور والمنهج، معتمدا على المنهجين التحليلي والمقارن في الدراسة، فجاء البحث في ثلاثة مطالب، الأول في التعريف بالمصطلحات الواردة في عنوان البحث ، والثاني : نقد المتن بمخالفة الحقائق عند المحدثين وخصائصه، أما الثالث فخصصته لنقد المتن بمخالفة الحقائق عند الحداثيين وخصائصه، ثم الخاتمة التي ضمنتها أهم نتائج البحث .

الكلمات المفتاحية

نقد . المتن . المحدثون . الحداثيون . المنهج . الحقائق العلمية . الحقائق التاريخية. المخالفة