مجلة الاستيعاب
Volume 3, Numéro 1, Pages 111-150
2021-01-20

استثمار القراءة الحداثية في الدراسات المقارنة لعلوم الوحي

الكاتب : الطاهر نابي .

الملخص

يحاجج هذا البحث لصالح إدخال المفاهيم الحداثية ضمن المناهج التعليمية في المساجد والجامعات عن طريق إدراج جزئي للاجتهادات الحداثية وكلي للمناهج المستخدمة في تعاملها مع النص. ولأجل بيان أهمية وخطورة الفكر الحداثي على المنظومة الشرعية توسل -بعد تعريف الحداثة- ببيان المنطلقات الفكرية والدينية لنشأة المفهوم وعلاقته بالصراع بين الكنيسة والعلم، وحسمه لصالح هذا الأخير في النهاية وبين البحث أن الحداثي إنما استصحب الحالة التاريخية الأوربية وطبقها على الواقع في العالم الإسلامي وتمحل في جلب الشواهد التي لم تسعفه للتأسيس، ولكنه استمر في نقد النصوص القرآنية والنبوية باستعمال مناهج مختلفة لتحقيق هذه الغاية.

الكلمات المفتاحية

الحداثة، التراث، المناهج، الوحي، المقارنة،