التعليمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 264-278
2021-05-26

آليات التلقي في السرد العربي الحديث ، قراءة في رواية الدجال لشوقي الصليعي نموذجا

الكاتب : لطرش صليحة .

الملخص

ملخص إن قراءة أي عمل أدبي سردي ، هو إظهار لتلك التفاعل الموجود بين بنية النص ومتلقيه ، هذا الأخير الذي يعمل على الإنتاج الفعلي الذي لا يظهر إلا من خلال مرور القارئ عبر مختلف المحطات التي يفيد معها النص ، ومن ثم يحدث تفاعل الحركة بين النص والقارئ فالاهتمام بدراسة النص ليس هو نفسه موت المؤلف بل من أجل حياة النص ، مما يستدعي ميلاد جمالية التلقي ،تستحضرنا تجربة الكاتب الروائي شوقي الصليعي ، في رواية " الدجال، إنها رواية تهدف من ورائها رسمت تحولات شهدتها الساحة الإبداعية التونسية، فتجربته شكلت مجالا خصبا للدراسات النقدية المواكبة كما طرحت جملة من القضايا المتداولة في النصوص الروائية التي عملت على إنهاء روح السؤال الذي سكن دواخل القُراء ، لذلك انساق الروائي وراء البحث في راهن الممارسة الروائية التونسية ، لتأتي هذه السطور إسهاما منا في بلورة فكرة حاولت خلق فضاء روائي درامي يشتغل على تجربة روائية جديدة وفق طرح نقدي حداثي –فعل القراءة – الذي يعمل على سير أغوار النص واستنطاق عناصر بنائه ومن ثم اشتراك القارئ في إعادة بنائه ، ومن ثم صيغ عنوان هذه الورقة على النحو التالي :آليات التلقي في السرد العربي الحديث ، قراءة في رواية الدجال لشوقي الصليعي نموذجا. Summary . Reading any narrative literary work is a demonstration of that interaction that exists between the structure of the text and its recipient, the latter that works on the actual production that does not appear except through the reader's passing through the various stations with which the text is useful. The text is not the same as the author’s death, but for the sake of the life of the text, which calls for the birth of the aesthetics of receiving. The experience of the novelist Shawqi al-Sulai’i, in the novel “The Antichrist,” evokes us in the novel “The Dajjal. A number of issues circulated in the narrative texts that worked to end the spirit of the question that inhabited the inner part of the readers, so the novelist was led by the research into the current Tunisian fictional practice, and these lines came as our contribution to crystallizing an idea that tried to create a dramatic fictional space that works on a new narrative experience according to the proposal A critical modernist - the act of reading - that works on moving the depths of the text and interrogating the elements of its construction, and then the reader’s participation in rebuilding it, and then the title of this paper was formulated as follows: Mechanisms of receptivity in the Arabic narration Hadith, reading in the novel of the Antichrist by Shawqi Al-Salai'i as a model

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :السرد ،التلقي ، القارئ، الرواية ، النص.