Aleph
Volume 8, Numéro 1, Pages 259-272
2021-03-26

استخدام الصورة في فهم المكتوب والمنطوق -دراسة في كتب اللغة العربية الموجهة لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي

الكاتب : العايب وهيبة .

الملخص

إن الصورة عامل مهم في تحفيز المتعلم على الملاحظة، ودفعه إلى الاكتشاف، والبحث عن آليات للوصول إلى نتائج وبالتالي إلى تعلمات جديدة، لذا سعيت من خلال مقالي إلى وصف وظائف الصورة التعليمية المدمجة في الكتاب المدرسي من حيث طبيعتها وتوظيفها، وأنا لهذا الاستغلال أن يكون فعالا في إنجاح التعلمات المرتبطة بفهم المنطوق وفهم المكتوب، وخلصت في نهاية الدراسة إلى التأكيد على أن الطريقة التركيبية في عرض الصور تسمح بفهم ومجاراة النصوص المدروسة سواء في بعدها المسموع أو المكتوب، بمعنى أن تتبع عناصر الصورة تحفز على استحضار أفكار النص.كما تساهم الصور في فهم النصوص وتحصيل المعارف قبل التعرض لها، بكيفيات سهلة وبسيطة وغير معقدة بالنسبة للمتعلم، ولا تحتاج لجهد أو وقت كبير بالنسبة للمعلم. من النتائج المحصلة بعد هذه الدراسة المتواضعة، التأكيد على أن ما يضمه الكتاب المدرسي من صور أغلبها صور مباشرة وبسيطة، وغير مشهدية أو مركبة تحيل إلى قراءات عديدة ومختلفة. إن اختيار الصورة التربوية وتوظيفها في الممارسة التعليمية بحد ذاته يحتاج إلى استراتيجيات فعالة وناجعة وهادفة لتحقيق الكفاءات المنشودة والمسطرة من العملية التعليمية، ولا يجب أن تكون ارتجالية أو عشوائية خاصة لما يتعلق الأمر بالكتاب المدرسي الذي يمثل مرآة عاكسة للقيم الاجتماعية والأخلاقية والثقافية للمجتمع، وصورة موحية لتطور الفكر التعليمي أيضا. Résumé L'image est un facteur important pour motiver l'apprenant à observer, et à le motiver à découvrir, et à rechercher des mécanismes pour atteindre des résultats et donc de nouveaux apprentissages, j'ai donc cherché à travers mon article à décrire les fonctions de l'image éducative intégrée dans le manuel en termes de nature et d'emploi, et moi pour que cette exploitation soit efficace Dans le succès des instructions liées à la compréhension de l'opérateur et à la compréhension de l'écrit, j'ai conclu à la fin de l'étude pour souligner que la méthode syntaxique d'affichage des images permet de comprendre et de suivre les textes étudiés, que ce soit dans la dimension audio ou écrite, ce qui signifie que suivre les éléments de l'image stimule l'évocation des idées du texte. Les images contribuent également à comprendre les textes et à acquérir des connaissances avant de les exposer, de manière simple. summary The image is an important factor to motivate the learner to observe, and to motivate him to discover, and to search for mechanisms to achieve results and therefore new learning, I therefore sought through my article to describe the functions of the educational image integrated in the manual in terms of nature and use, and I for this exploitation to be effective In the success of the instructions linked to the understanding of the operator and the understanding of the written word, I I concluded at the end of the study to emphasize that the syntactic method of displaying images makes it possible to understand and follow the texts studied, whether in the audio or written dimension, which means that following the elements of the image stimulates the evocation of ideas from the text. Images also help to understand the texts and acquire knowledge before exposing them, in a simple way.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي -الصورة التعليمية- فهم المنطوق والمكتوب- توظيف الصورة.