مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 1, Pages 770-787
2021-03-31

العلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة والدافعية للتعلم لدى الافراد المعاقين بصريا - دراسة میدانیة في مدرسة المعاقين بصريا العياشي زروق برج بوعريريج -

الكاتب : جبراني عايدة . برو محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبیعة العلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة و الدافعية للتعلم لدى عینة من المعاقين بصريا. وكذا التعرف على مستوى الدافعية للتعلم ودلالة الفروق في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغيري الجنس، ودرجة الإعاقة. وأسفرت النتائج على: عدم وجود علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم. ووجود مستوى مرتفع من الدافعية للتعلم لدى المعاقين بصريا وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغير درجة الإعاقة. الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية ، الدافعية للتعلم، المعاقين بصريا The study aimed to identify the nature of the relationship between parenting and motivational treatment methods for learning among the visually impaired. As well as identifying the level of motivation and significance of the differences in the level of motivation to learn due to the sex variables and the degree of disability The results resulted in: The absence of a relationship between parenting and motivational treatment methods for learning. And the presence of high level of motivation and the absence of statistically significant differences in the level of motivation to learn due to the gender variable, as the results showed the presence of statistically significant differences in the motivation to learn due to the variable degree of disability Keywords : Parenting methods, motivation to learn, the visually impaired

الكلمات المفتاحية

أساليب ; المعاملة ; الدافعية ; التعلم ; المعاقين ; بصريا