مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 1, Pages 518-532
2021-03-31

الرضا عن التخصص الدراسي عند طلاب الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والأكاديمية لديهم دراسة ميدانية لطلبة المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط وطلبة معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية بجامعة الأغواط

الكاتب : قطاف محمد .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على تأثير المتغيرات الشخصية (الجنس والعمر)، والأكاديمية (المستوى الدراسي، التخصص الأكاديمي) على مستوى امتلاك أفراد عينة الدراسة للرضا عن التخصص الدراسي، شملت عينة الدراسة 750 طالب، تم بناء استمارة تقيس درجة اكتساب الطلبة للرضا عن التخصص الدراسي وتم إخضاعها للشروط العلمية، وخلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مستوى اكتساب أفراد عينة الدراسة للرضا عن التخصص الدراسي تعزى المتغيرات الشخصية والأكاديمية . The study aims at identifying the effect of personal variables (gender and age), and the academic variables (academic level, academic specialization) on the level of satisfaction with the academic specialization of the study sample. A questionnaire has been delivered to 750 students in order to measure the degree of student acquisition of satisfaction with the academic specialization. The study concludes that there are statistically significant differences between the averages of the levels of acquisition of satisfaction with the academic specialization attributed to the personal variables, and the academic variables.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرضا، الرضا عن التخصص الدراسي، المتغيرات الشخصية والأكاديمية ; satisfaction, satisfaction with the academic specialization, the personal and the academic variables